برنامج المسار السريع لتعليم القراءة والكتابة من القارئ المبدع


دورة المسار السريع في مدينة مالمو /السويد

المكان المقام فيه الدروس في جمعية ( العربية للجميع ) كل يوم سبت لمدة ساعة وربع وعدد الدروس 10 وقام بتدريس الطلاب مؤلف الكتاب : أمجد عيد وتعتبر هذه ا لدورة هي الدورة الرابعة التي نجحت بتحقيق أهدافها وانتشتلت عدد كبير من الطلاب من الأمية بالقراءة والكتابة العربية واستطاعوا بزمن قصير البدء بالقراءة 

*برنامج المسار السريع:

*الفئة المستهدفة:

الطلاب الأكبر من 9 سنوات الذين  ليس لديهم معرفة بالحروف أو معرفة ببعضها ولا يتقنون القراءة والكتابة.

*مميزات البرنامج:

-نالت الطّريقة المبرمجة بجهاز تعليميّ براءة اختراع دوليّة مسجّلة لمنهاج القارئ المبدع.

-بزمن قياسيّ (10 دروس فقط ) يستطيع المتعلّم قراءة الجمل والنّصوص وسيبدأ بالتهجية من الدّرس الرابع.

-يكتسب الطالب ثقة كبيرة بنفسه فيُكَوَّنُ لديه دافعٌ بالاستمرار في تعلّم العربيّة.

-طريقة "المسار السّريع" مصمّمة بطريقة جاذبة تعتمد على التّبسيط والتّكثيف.

*أهداف البرنامج:

1-التحدث:  التدريب على النطق السليم للحروف والكلمات  وربط  المقروء بالمسموع

2-القراءة: قراءة المقاطع الصوتية ثم الكلمات والجمل والنصوص القصيرة مع الضبط بالشكل قراءة سليمة والمهارات الأساسية لهذه المرحلة هي :المقطع الساكن والتنوين والمدود والحركات

3-الاستماع: إجادة الاستماع باللغة العربية الفصيحة وربطها بالمقروء

4-الكتابة: كتابة كلمات وجمل قصيرة والتمكن من جمل قصيرة في الإملاء المنظور

*تحديد المستوى للطلاب المشاركين

تم تحديد مستوى لجميع الطلاب المشاركين من خلال معارف الطلاب للهجة العامية ومخارج الحروف والاستماع والتحدث من خلال أوراق اختبار تحديد المستوى التي تحدد ذلك 

بالنسبة لأوراق الحروف فمقسمة لورقة فيها أسماء الحروف وورقة فيها أصوات  الحروف مع الحركات وورقة فيها كلمات ثلاثية فكانت النتائج أن بعض الطلاب لا يعرفون الحروف العربية وبعضهم يعرف بعض الحروف والجميع لم يستطع التهجية أو قراءة كلمة من ثلاثة حروف

*الطلاب المشاركون في دورة المسار السريع 

 محمد عقل  (العمر 11 سنة )

احمد زعل 14 سنة 

هيفاء حمادة 12 سنة 

حازم حمادة 14 سنة 

عبد القادر الحمصي 15 سنة 

أحمد جيوسي 9 سنوات 

مجد هرش 11 سنة 



*الكتاب المعتمد للدراسة هو كتاب المسار السريع من سلسلة القارئ المبدع 



*خطة الدروس  وشرح عن طريقة المسار السريع 

تتبع طريقة المسار السريع بتعلم الحروف الطريقة التركيبية الصوتية الموصى بها وهنالك شرح مطول عن الطريقة في قناة القارئ المبدع ومقدمات الكتب 




*الدرس الأول 

كان اللقاء الأول  بتاريخ 4 فبراير مع جميع الطلاب  حيث شرح للطلاب البرنامج وكيف سيستطيعون بتعاونهم وجهدهم البدء بالتهجية خلال الدرس الرابع وخلال عشرة دروس سيستطيع الطلاب جميعا قراءة نص قصير وتم تشجيعهم وتحفيزيهم على ذلك ووعدهم بالنتيجة اذا اشتغلوا بشكل جيد وكان التفاعل رائعا والبداية كانت حيث أخذ الطلاب الوعي الصوتي ثم الحركات الثلاث ثم عرض على الطلاب عبر البروجكتر مقطع يشرح الوعي الصوتي من القارئ المبدع الوعي الصوتي  

وأيضا استخدمت وسائل عبر البروجكتر تضم الحروف أ ب ت وتعلم الطلاب أصوات  الحروف وأشكالها وانتهوا بورقة العمل التي تضم المقاطع الصوتية من هذه الحروف التي تعلموها واستطاعوا قراءة هذه المقاطع بعد التدرب عليها بالدرس





*الوسائل:

بطاقات الحروف -بطاقات المقاطع الصوتية -مقطع فديو من منهاج القارئ المبدع عن الوعي الصوتي -ملف فيه صور لكلمات عن أصوات الحروف - أنشودة الحركات -أنشودة الحروف 

*الواجب المطلوب:

عُملت مجموعة على الواتس أب تضم أولياء أمور الطلاب المشاركين لأجل التواصل معهم وشرح ما أخذه الطلاب من دروس ويضم صورا ومقاطع فديو ثم يُرسل عبر المجموعة الواجبات المطلوبة وكان الواجب الأول تسجيل كل طالب بمقطع مصور لقراءة المقاطع الصوتية وكتابة المقاطع الصوتية وإرسال التسجيل عبر المجموعة وارسل نموذج للأهالي لآلية التسجيل وطريقة العمل.

وعبر المجموعة يشجع الطلاب على عملهم ويحفزون بإنجازهم وويطلب من الأهالي التعاون أيضا 

 *الدرس الثاني

كان اللقاء الثاني بتاريخ 11 فبراير مع جميع الطلاب حيث راجع الطلاب الوعي الصوتي ثم الحركات الثلاث والدرس السابق مع الحروف والمقاطع الصوتية حسب الخطة ثم أخذ الطلاب حرف الثاء والجيم والحاء مع كلمات تبدأ بأصوات الحرف الثلاثة مع الفتحة و الضمة والكسرة لإكساب الطلاب وعيا صوتيا ومفردات فصيحة وتم العمل على أوراق عمل بعد كل حرف تضم المقاطع الصوتية للحرف الجديد والحروف السابقة وتدربوا على قراءتها وكتابتها وإملاء بعض المقاطع الصوتية واستخدمت وسائل البطاقات للحروف والمقاطع الصوتية وكذلك بالاستعانة بالبروجكتر للعرض  الفديوهات التعليمية من قناة القارئ المبدع 

 













*الواجب المطلوب:
 الواجب عبارة عن تسجيل فديو لقراءة المقاطع الصوتية لحرف الحاء والحروف السابقة  
وإرسالها بالمجموعة وقد شرح لأولياء الأمور تفاصيل الواجب بالمجموعة 
رابط فديو حيث جمعت كل فديوهات الواجبات التي ارسلها الطلاب عبر مجموعة الواتس  

*الدرس الثالث 

كان اللقاء الثالث بتاريخ 18 فبراير مع جميع الطلاب حيث راجع الطلاب الوعي الصوتي  والدرس السابق مع الحروف والمقاطع الصوتية والكلمات الجديدة التي تعلموها حسب الخطة ثم أخذ الطلاب حرف الخاء والدال والذال  مع كلمات تبدأ بأصوات الحرف الثلاثة مع الفتحة و الضمة والكسرة لإكساب الطلاب وعيا صوتيا ومفردات فصيحة وتم العمل على أوراق عمل بعد كل حرف تضم المقاطع الصوتية للحرف الجديد وكلمات عنه والحروف السابقة وتدربوا على قراءتها وكتابتها وإملاء بعض المقاطع الصوتية واستخدمت وسائل البطاقات للحروف والمقاطع الصوتية وكذلك بالاستعانة بالبروجكتر للعرض  الفديوهات التعليمية من قناة القارئ المبدع 









*الواجب المطلوب للدرس الثالث :

طلب من الطلاب تسجيل فديو بنفس الطريقة لكلمات حرف الخاء والدال والذال والمقاطع الصوتية لها والتدرب على إملائها وكتابتها 

 فديوهات الطلاب بالواجب الثالث


*الدرس الرابع 

كان اللقاء الرابع  بتاريخ 2 مارس  مع الطلاب حيث راجع الطلاب الدرس السابق مع الحروف والمقاطع الصوتية والكلمات الجديدة التي تعلموها حسب الخطة ثم أخذ الطلاب حرف الراء والزال والتحليل والتركيب  للكلمات الثلاثية  مع كلمات تبدأ بأصوات الحرف الثلاثة مع الفتحة و الضمة والكسرة لإكساب الطلاب وعيا صوتيا ومفردات فصيحة وتم العمل على أوراق عمل بعد كل حرف تضم المقاطع الصوتية للحرف الجديد وكلمات عنه والحروف السابقة وتدربوا على قراءتها وكتابتها وإملاء بعض المقاطع الصوتية واستخدمت وسائل البطاقات للحروف والمقاطع الصوتية وكذلك بالاستعانة بالبروجكتر للعرض  الفديوهات التعليمية من قناة القارئ المبدع 






عرض للطلاب يقومون بالقراءة لكلمات تحتوي على حرف الزاي والراء والحروف السابقة إلى الألف  بالدرس الرابع 



وهنا فيدو يوضح الطلاب يقومون بالإملاء غير المنظور 


بعض الوسائل المعروضة للطلاب 






*الواجب المطلوب للدرس الرابع:

طلب من الطلاب تسجيل فديو بنفس الطريقة لكلمات حرف الراء والزاي مع كلمات جديدة فيها تحليل وتركيب وبهذه المرحلة ستكون كل كلمات التدريب لها معنى وأيضا من الواجب التدرب على إملاء كلمات وكتابتها 


مشاهدة واجب الطلاب الواجب الرابع


الدرس الخامس 

كان اللقاء الخامس بتاريخ 16 مارس  مع جميع الطلاب حيث راجع الطلاب الدرس السابق مع الحروف والكلمات الجديدة التي تعلموها حسب الخطة ثم أخذ الطلاب المد بالألف بالإضافة لحرف السين والان انطلق الطلاب بمرحلة جديدة بقراءة الكلمات واكتساب الثروة اللغوية عن طريق القراءة وتعلم مهارات الإملاء والتدرب على الخط   واستخدمت وسائل البطاقات للحروف  وكذلك بالاستعانة بالبروجكتر للعرض  الفديوهات التعليمية من قناة القارئ المبدع مثل فديو شرح المد بالألف والتهجية و أنشودة المد بالألف 

-فديو يعرض شرح المد بالألف مع سارة عبر قناة القارئ المبدع 






-رابط التهجية والقراءة مع سارة من قناة القارئ المبدع 

شرح التهجية

-رابط يشرح المد بالألف مع سارة من قناة القارئ المبدع 

شرح المد بالألف

*الواجب المطلوب للدّرس الخامس:

طلب من الطلاب تسجيل فديو بنفس الطريقة لكلمات حرف السين وكلمات المد بالألف  وأيضا من الواجب التدرب على إملاء الكلمات بشكل غير منظور  وكتابتها 

مشاهدة واجب الطلاب الخامس 



الدرس السادس 

كان اللقاء الخامس بتاريخ 23 مارس  مع الطلاب حيث راجع الطلاب الدرس السابق مع الحروف والكلمات الجديدة التي تعلموها حسب الخطة ثم أخذ الطلاب حرف الشين والصاد والضاد مع الكلمات والمد بالألف للكمات وتدرب الطلاب على الإملاء غير المنظور وعلى الخط  وتدريب الطلاب على مهارة الاستماع والتحدث من خلال طرح الأسئلة والأجابة عنها والتدرب على قراءة الكلمات الجديدة   واستخدمت وسائل البطاقات للحروف  وكذلك بالاستعانة بالبروجكتر للعرض  الفديوهات التعليمية من قناة القارئ المبدع  

 





*الواجب المطلوب للدّرس السادس:

طلب من الطلاب تسجيل فديو بنفس الطريقة لكلمات حرف الشين والصاد والضاد وكلمات المد بالألف التي تضم هذه الحروف  وأيضا من الواجب التدرب على إملاء الكلمات بشكل غير منظور  وكتابتها 

مشاهدة واجب الطلاب السادس


الدرس السابع 

كان اللقاء السابع بتاريخ 30 مارس  مع الطلاب حيث راجع الطلاب الدرس السابق مع الحروف والكلمات الجديدة التي تعلموها حسب الخطة ثم أخذ الطلاب أحرف الطاء والظاء والعين والغين والمد بالواو   مع الكلمات ومراجعة المد بالألف للكمات وتدرب الطلاب على الإملاء غير المنظور وعلى الخط  وتدريب الطلاب على مهارة الاستماع والتحدث من خلال طرح الأسئلة والأجابة عنها والتدرب على قراءة الكلمات الجديدة   واستخدمت وسائل البطاقات للحروف  وكذلك بالاستعانة بالبروجكتر للعرض  الفديوهات التعليمية من قناة القارئ المبدع  

شرح المد بالواو مع سارة




درس حرف الغين للمدرس أمجد عيد



*الواجب المطلوب للدّرس السابع:

طلب من الطلاب تسجيل فديو بنفس الطريقة لكلمات لكلمات حروف الدرس السابع  والكلمات المد بالألف والمد بالواو التي تضم هذه الحروف  وأيضا من الواجب التدرب على إملاء الكلمات بشكل غير منظور  وكتابتها.

مشاهدة الواجب السابع للطلاب

الدرس الثامن 

 اللقاء الثامن بتاريخ 6 ابريل   مع الطلاب حيث راجع الطلاب الدرس السابق مع الحروف والكلمات الجديدة التي تعلموها حسب الخطة ثم أخذ الطلاب أحرف ف ق ك ل وراجعنا المد بالواو   مع الكلمات ومراجعة المد بالألف للكمات وتدرب الطلاب على الإملاء غير المنظور وعلى الخط  وتدريب الطلاب على مهارة الاستماع والتحدث من خلال طرح الأسئلة والأجابة عنها والتدرب على قراءة الكلمات الجديدة   واستخدمت وسائل البطاقات للحروف  وكذلك بالاستعانة بالبروجكتر للعرض  الفديوهات التعليمية من قناة القارئ المبدع  

مشاهدة فديوهات الواجب الثامن

الدرس التاسع  

 اللقاء التاسع بتاريخ 13 ابريل   مع الطلاب حيث راجع الطلاب الدرس السابق مع الحروف والكلمات الجديدة التي تعلموها حسب الخطة ثم أخذ الطلاب أحرف م ن ه و  وراجعنا المد بالواو   مع الكلمات ومراجعة المد بالألف للكمات وتدرب الطلاب على الإملاء غير المنظور وعلى الخط  وتدريب الطلاب على مهارة الاستماع والتحدث من خلال طرح الأسئلة والأجابة عنها والتدرب على قراءة الكلمات الجديدة   واستخدمت وسائل البطاقات للحروف  وكذلك بالاستعانة بالبروجكتر للعرض  الفديوهات التعليمية من قناة القارئ المبدع  

مشاهدة الطلاب بالواجب التاسع

الدرس العاشر   والدرس التعزيزي وفيه مراجعة وتعزيز مهارات القراءة 

 اللقاء العاشر  بتاريخ 27 ابريل   مع الطلاب حيث راجع الطلاب الدرس السابق مع الحروف والكلمات الجديدة التي تعلموها حسب الخطة ثم أخذ الطلاب سلام عليكم ..يوم السبت كان الدرس عن حرف  الياء والمد بالياء ثم الأحرف الإضافية والمقطع الساكن ثم بالدرس التعزيزي أخذنا التنوين وقراءة نص غذائي وراجعنا المد بالواو   مع الكلمات ومراجعة المد بالألف للكمات وتدرب الطلاب على الإملاء غير المنظور وعلى الخط  وتدريب الطلاب على مهارة الاستماع والتحدث من خلال طرح الأسئلة والأجابة عنها والتدرب على قراءة الكلمات الجديدة   واستخدمت وسائل البطاقات للحروف  وكذلك بالاستعانة بالبروجكتر للعرض  الفديوهات التعليمية من قناة القارئ المبدع  

مشاهدة واجبات الطلاب للدرس العاشر والأخير

*بنهاية الدور رحلة إلى مركز الألعاب funnypaly بمدينة مالمو حيث قضى أحباءنا وقتا رائعا واجتمع أولياء الأمور أيضا وكانت نهاية الرحلة هنا .

كلمات أولياء الأمور وتعليقاتهم 

**ولي أمر حازم وهيفاء

صبحكم الله بالخير والمسرات.

حابة أتشكر الأستاذ أمجد وجميع من قام على هذا الفصل وجميع الجهود التي قدمتوها لأطفالنا والمدة التي قام الاطفال بالتطور كانت وجيزة ولكن مفيدة جدا لهم والحمدلله تطوروا تطورا ملحوظا والشكر الكبير لك أستاذ أمجد.

احب أيضا ان اتشكر جميع من قام على فعالية النشاط للاطفال فقد استمتعوا كثيرا بقضاء الاوقات الممتعة وكنت سعيدة بلقاء بعض الامهات اللاتي لم يتسنى لنا اللقاء سابقا.

وبأنتظار البرنامج الجديد بكل تشويق.🌹🌹

**ولي أمر مجد 

وأنا أضم صوتي لأعبر عن كل الشكر و الامتنان لكل من ساهم في هذا الإنجاز العظيم، معلمين وطلاب و أولياء أمور. . أما النشاط الترفيهي فقد كان رائعا ًبالفعل، رغم انه قد منّ الله علي بمخالفة باركيرينج😀 إلا أن الجميع قد استمتع .. شكراً جزيلا لكم جميعاً


تعليقات